أشياء يجب أن تضعها في الاعتبار قبل شراء جهاز ملاحة بحرية (GPS)

0

اخبار بحر الصحراء: تكنولوجيا

 

تعد أجهزة الملاحة البحرية المتصلة بالأقمار الصناعية  ثورة في عالم الابحار وتسمى هذه الأجهزة بالـ( GPS) اختصارا لما يعرف بنظام تحديد المواقع العالمي والتي أصبحت مهمة لكل الملاحين سواء المحترفين أو عديمي الخبرة لأنها تحدد إحداثيات مسار السفن والمراكب بدقة متناهية ,مما يساعد الملاحين على الابحار باستخدام الأقمار الصناعية وتحديد موقع القارب ومن ثم مقارنته بالخرائط البحرية حيث يمكنهم العودة إلى الشاطيء أو الابحار إلى مكان جديد والعثور على الأسماك,أو حتى رسم التضاريس تحت الماء وتنبيه الطاقم إلى أن المياه ضحلة أو تحذيرهم من وجود صخور كبيرة بالقرب منهم , حتى أجهزة (GPS) البسيطة توفر ملاحة سلسة بدون خرائط أو بوصلات .
إن ميزات وحدات الملاحة (GPS) لاحصر لها مما يسمح لكل شخص الحصول على جهاز مصمم خصيصا لاحتياجاته ونعرض في هذا المقال أهم عشر أشياء يجب مراعاتها قبل شراء وحدة (GPS) البحرية .

إن تحديد أي وحدة (GPS) بحرية يجب أن تشتريها هو قرار مهم حيث أنها تسهم بصورة كبيرة في تأمين وتسهيل الإبحار. يمكنك الحصول على وحدة (GPS) بسيطة جدا أو اخرى يمكنها فعل كل شيء عدا القيادة , لذا قبل الشراء يجب أن تحدد ماذا تحتاج من وحدة ال (GPS).

  • كم عدد الأقمار الصناعية التي يمكن لوحدة (GPS) البحرية إلتقاطها ؟

تحتاج وحدة (GPS) البحرية إلى استخدام  12 قمرا صناعيا على الأقل للعمل بصورة دقيقة , وكلما زاد عدد الأقمار الملتقطة زادت دقة الجهاز , الأجهزة عالية الجودة يمكنها التقاط كل أقمار نظام تحديد المواقع العالمي والتي يبلغ عددها 24 قمرا صناعيا (بالطبع المتاح منها في مجال الجهاز)

  • كم يبلغ حجم الشاشة ؟

تظهر أهمية الشاشة الكبيرة في القدرة على قراءة الخرائط والإحداثيات التي تظهر عليها بسهولة , كما أن بعض الأنظمة لديها القدرة على رسم تضاريس القاع وإظهار الصخور القريبة مما يزيد الحاجة إلى شاشة كبيرة تظهر ذلك بوضوح .

  • هل الوحدة قابلة للنقل من مكان إلى آخر ؟

إن الأجهزة متاحة في صورة أجهزة محمولة أو أجهزة كبيرة مثبتة في قمرة القيادة , الأجهزة الصغيرة مدمجة وسهلة الحمل من مكان إلى آخر لكن شاشاتها صغيرة وقدراتها أقل من الكبيرة , الأجهزة الكبيرة ذات قدرات عالية وشاشات كبيرة كما يمكن أيضا فكها في حالة عدم الاستخدام وتخزينها في أي مكان .

  • هل يمكن لوحدة الملاحة البحرية (GPS) الاتصال بالكمبيوتر ؟

يمكن لوحدة (GPS) حفظ المعلومات مثل المسارات المتخذة والخرائط ونقاط الطريق , بالاضافة إلى ذلك يمكن شراء أو تنزيل خرائط إضافية أو محدثة لذا يجب أن تكون الوحدة قابلة للتوصيل بالكمبيوتر سواء عن طريق كيبل او كارت ذاكرة .

  • هل تحتوي الوحدة على مدخل لهوائي إضافي؟

تحتوي الغالبية العظمى من اجهزة (GPS) على هوائيات مدمجة مما يجعل القدرة على استقبال الاشارة أقل من تلك التي تعمل بواسطة هوائي خارجي مما يجعلها أدق واسرع في حسابات الموقع وتوقعات حالة الجو .

  • ماهي عوامل الأمان التي وحدة الملاحة البحرية (GPS

يجب أن توفر وحدة الملاحة البحرية العديد من عوامل وتنبيهات الأمن والسلامة للملاحين مثل :

  • نظام استقبال 12 قناة : لتوفير قوة استقبال للإشارة في أعالي البحار .
  • تنبيه الوصول : وهي اشارة تنبيه بالوصول إلى مقصد الرحلة .
  • تنبيه الاصطدام : وهي اشارة تنبيه بالاقتراب من جسم صلب لتفادي الاصطدام .
  • بطارية منخفضه : التنبيه عن انخفاض البطاريات.
  • MOB (MAN OVER BOARD): وهذه الخاصية تسمح بوضع اشارة على موقع حادث والعودة سريعا.
  • ملاحة المسار المحفوظ: وهي تمكن السفن من الابحار على مسار محفوظ مسبقا في حالة انعدام الرؤية نتيجة الضباب او ماشابه .

 

  • هل يمكن لوحدة الملاحة البحرية تشغيل ملفات مختلفة الأنواع؟

يعد هذا الخيار غير ضروريا ولكن يجب التنويه عنه حيث ان بعض الوحدات الملاحية لديها القدرة على تشغيل الملفات الصوتبة ومقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية واستقبال اشارة الراديو .

  • هل يمكن استخدام الأوامر الصوتية للتحكم بوحدة الملاحة البحرية؟

قد تكون يديك مشغولتين أحيانا أثناء الإبحار لذا فإن الحصول على وحدة ملاحة بحرية تستجيب من خلال الأوامر الصوتية لهو أمر جيد , خاصة إذا كنت في موقف يتطلب سرعة التصرف .

  • ماهو مدي مقاومة وحدة الملاحة البحرية للماء؟

معظم صانعي وحدات الملاحة البحرية يؤكدون دائما مقاومة الوحدة للماء لأن فرصة التعرض للماء كبيرة جدا خلال الإبحار نتيجة كسر في زجاج قمرة القيادة أو العواصف …. إلخ , لكن في الواقع العديد من أنواع هذه الأجهزة لايقاوم المياه لفترة كبيرة لذا تأكد من أن وحدتك ستكون مقاومة للماء بنسبة 100%.

  • ماهو نوع الخرائط المستخدم؟

يمكن لوحدة الملاحة البحرية استخدام 3 أنواع من نظم الخرائط , لكل نظام منهم خصائص قد تزيد او تقل عن الآخر لكن الأساس واحد لكل الأنظمة :

  • NON – MAPPING: وفي هذا النظام لاتظهر أي خرائط وإنما تظهر خطوط طول ودوائر عرض وبوصلة وإحداثيات فقط وهي خصائص بسيطة جدا وليست صديقة للمستخدم.
  • Base Mapping: وهو يقدم الخرائط الأساسية المسطحة مع اظهار بعض نقاط الطريق, وهذا النوع يستخدم غالبا في المركبات.
  • Advanced Mapping System: نظم تحديد المواقع المتقدمة لديها خرائط مفصلة، وتخطيطات تحت الماء، وتحديد المواقع الممكنة للاسماك، وثلاثية الأبعاد، وأنماط الطقس، وغيرها من الميزات المتقدمة.

الخلاصة:

سواء كان هدفك الصيد او التمتع برحلة بحربة أو الاسترخاء أو السفر عبر المحيط فإن وحدة الملاحة البحرية هي القطعة التي لايمكن الاستغناء عنها على متن قاربك , لذا يجب اختيارها بعناية من شركة متخصصة مثل : Garmin, TomTom, Magellan كما يجب التدريب على استخدامها جيدا , لأنها بالتأكيد من أهم عوامل الأمان والسلامة الآن على متن السفن والقوارب.

Leave A Reply

Your email address will not be published.