مـوجـة حــرارة مـفرطـة بــدايـة مـن الـثـلاثــاء

0

اخبار بحر الصحراء: نشرة خاصة

 

أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية في نشرة انذارية أن موجة من الحرارة ستتراوح ما بين 38 و 46 درجة مصحوبة بهبوب رياح الشركي ، ستهم ابتداء من يوم غد الثلاثاء وحتى يوم السبت المقبل العديد من جهات المملكة.
وجاء في النشرة  أن موجة من الحرارة ستتراوح درجاتها ما بين 41 و 44 درجة ستسجل ابتداء من الثلاثاء المقبل بكل من طاطا وزاكورة والرشيدية وتاونات ومولاي يعقوب وتازة وجرسيف ووجدة وصفرو والحاجب وفاس وخنيفرة.
كما سيتم تسجيل درجات حراراة تتراوح ما بين 38 و 40 درجة بفجيج وبني ملال ومراكش وخريبكة وسيدي قاسم وسيدي سليمان ومكناس ووزان وبولمان وتاوريرت وجرادة.
وما بين يومي الاربعاء 12 يوليوز والسبت 15 يوليوز سيتم تسجيل درجات حرارة ما بين 42 و 46 درجة بتاونات ومولاي يعقوب وفاس ومكناس وصفرو وتازة وجرسيف ووجدة وتاوريرت ووزان وسيدي قاسم وسيدي سليمان والخميسات وخنيفرة وخريكة والفقيه بنصالح وسطات وقلعة السراغنة ومراكش وبني ملال والرحامنة وطاطا وزاكورة وآسا الزاك.
وسيتم ايضا تسجيل درجات حرارة ما بين 38 و 41 درجة بطاطا وبن سليمان وشفشاون والحاجب وبركان وأزيلال وتارودانت والقنيطرة والعرائش.
وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية ان تستمر هذه الأجواء الحارة يوم الاحد 16 يوليوز بمنطقة سوس وجنوب البلاد.

وأكد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن سبب ارتفاع درجة الحرارة، صعود هواء قاري جاف وساخن من الصحراء الكبرى، ومرورها من ناحية الجنوب الشرقي.

وأوضح يوعابد أن موجة الحر المرتقبة تعرف بظاهرة “الشركي”، إذ سترتفع درجة الحرارة لستصل إلى 46 درجة في كل من الجنوب والجنوب الشرقي وداخل اللوكوس وسوس وفي هضاب تادلة والرحامنة وسايس وجنوب الشرق.

وأشار إلى أن ارتفاع درجة الحرارة يعزى أيضا إلى كتلة الهواء التي تفقد رطوبتها عند صعودها سلسلة جبال الأطلس، لتصبح جافة وأكثر سخونة.

وأضاف مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن الارتفاع في درجة الحرارة المسجلة منذ بداية فصل الصيف طبيعية، إذ لا تتجاوز الحرارة معدلها الموسمي 5 إلى 10 درجات، كما أنها لا تدوم طويلا.

وطالب يوعابد، من المغاربة أخذ الحيطة والحذر، من عواقب ارتفاع درجات الحرارة، وتجنب الخروج في وقت الذروة من 12 ظهرا إلى 3 زولا، وعدم رمي السجائر وهي ما تزال مشتعلة، خاصة بالقرب من الأماكن الخضراء، لان ذلك يتسبب في الحرائق، التي يصعب إطفائها بسبب رياح الشركي.

من جهة أخرى يوصي الأطباء، على ضرورة شرب الماء بشكل منتظم خلال اليوم (لتر ونصف يوميا)، موزع على فترات خلال النهار، لضمان رطوبة الجسم، مع ضرورة استعمال الواقي الشمسي، والابتعاد عن أشعة الشمس، سيما خلال فترة الذروة

Leave A Reply

Your email address will not be published.