مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والوكالة الوطنية للموانئ تدخلان مرحلة التعبئة

0

بحر الصحراء : ANP

تنتهج الوكالة الوطنية للموانئ سياسةً مجتمعية وبيئيةً تتابع في إطارها أعمالها الرامية إلى الحفاظ على البيئة عبر منهجية للتنمية المستدامة تقوم على التوفيق بين متطلّبات التنمية الاقتصادية والاحتياجات الاجتماعية ومستلزمات حماية البيئة.

وفي هذا الإطار، أبرمت الوكالة شراكةً مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تتمحور حول عدة برامج وإجراءات بيئية أطلقتها المؤسسة، من بينها على وجه الخصوص برنامج “الشواطئ النظيفة”، وبرنامج “التعويض الطوعي للكربون” وإنشاء “مركز للتربية البيئية”.

برنامج “شواطئ نظيفة”

تقوم الوكالة الوطنية للموانئ في شواطئ الصويرة وبدوزة (إقليم آسفي) وسيدي إفني بأعمال مرتبطة بحماية البيئة من قبيل الإعلام والتحسيس والتربية البيئية والتهيئة وإدارة الشاطئ والصحة والأمن والسهر على جودة مياه السباحة. وقد حصل شاطئا الصويرة وبدوزة على “العلم الأزرق” سنة 2016، وكانت هذه هي السنة الثانية على التوالي التي يحقق فيها شاطئ الصويرة هذا الإنجاز بينما كانت السنة الثالثة بالنسبة لشاطئ بدوزة.

برنامج “التعويض الطوعي للكربون”

أُطلِق هذا البرنامج من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وهو يتمحور حول إنجاز مشاريع لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، وخاصة ثاني أكسيد الكربون، وذلك في المناطق الجغرافية المحرومة والهشة أمام التغيرات المناخية، وخاصة في العالم القروي. وفي هذا الإطار، تساهم الوكالة ماليا وبشكل سنوي في إنجاز عمليات زرع النخيل والأشجار من أجل امتصاص الكربون. كما تقوم باقتناء تجهيزات تعمل بالطاقة الشمسية وتركيبها في المدارس القروية، وتنظيم حملات تحسيسية وإعلامية حول مواضيع تتعلق بالغازات الدفيئة وتغير المناخ وآثارهما على التنمية المستدامة.

“مركز التربية البيئية”

تقدم الوكالة الوطنية للموانئ دعمها المالي لمؤسسة محمد السادس لتشييد هذا المركز في منطقة بوقنادل من أجل حماية البيئة. وتُذكّر الوكالة أنه في إطار “جوائز للا حسناء الساحل المستدام”، التي تُنظّم كل سنتين، نالت الوكالة سنة 2014 النسخة الأولى من جائزة “المسؤولية المجتمعية والبيئية للمقاولات”.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.