دلالات وخلفیات القرار النھائي للمحكمة العلیا في جنوب افریقیا بشأن فوسفاط الصحراء المصادر

0

اخبار بحر الصحراء: رأي.

بقلم: د.الزھراوي محمد

أستاذ العلوم السیاسیة بجامعة القاضي عیاض

سابقة خطیرة وضربة نوعیة وجھتھا الجزائر / البولیساریو الى المغرب ، حیث في اطار الحرب الاقتصادیة التي یقودھا المحور المعادي للمملكة، أصدرت المحكمة العلیا بجنوب افریقیا حكمھا النھائي حول شحنة الفوسفاط المحتجزة ، ویقضي ھذا القرار ان الملكیة الكاملة للشحنة تعود لجبھة البولیساریو!! ودون الخوض في تفاصیل وحیثیات ھذا القرار الذي ظاھره قضائیا وباطنه سیاسیا، فإن سیاقاته واھدافه یمكن اجمالھا في اربعة خلفیات ودلالات :

الاولى، الحرب الاقتصادیة على المغرب تعتبر من بین الرھانات الاستراتیجیة الجدیدة التي بات یراھن علیھا خصوم المغرب لتشكیك في سیادته على المناطق الجنوبیة، ولمحاولة اعتماد المدخل الاقتصادي/المالي/المادي كمحدد اساسي في الھجوم على المغرب.

الثاني، محاولة توظیف ھذا المحدد الاقتصادي لفرض البولیساریو كممثل وحید للصحراویین، فالاشارة في القرار الى أن ملكیة الشحنة تعود الى البولیساریو یقدم ضمنیا جوابا احتیالیا على سؤال واشكالیة ثمتیلیة الصحراویین.

الثالث، توقیت اصدار القرار من طرف المحكمة العلیا بجنوب افریقیا لیس عبثیا ولا صدفة، ویحاول خصوم المغرب من خلاله التأسیس لسوابق قضائیة ضد المغرب وتخدم اجندتھم وتصورھم للنزاع. بحیث یأتي ھذا القرار قبل أقل من اسبوع و بالتحدید یوم 27 فبرایر حیث من المرتقب أن تصدر المحكمة الاوربیة قرارھا.

الرابع، ضعف وتخبط وعدم قدرة المغرب على تدبیر ھذه الحرب الاقتصادیة، بحیث لایزال یدبر الحرب أو الجبھات والمناورات التي یعتمدھا خصومھ بمنطق یستند على ردود الفعل، كما یتضح جلیا أن ھناك نزوع نحو المقاربة الدفاعیة في الدفاع عن مصالح المملكة. بدل اعتماد سیاسة ھجومیة محكمة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.