خطة “مباركة بوعيدة” لخلق 40 ألف منصب شغل

0

اخبار بحر الصحراء: متابعة.

 

أطلقت كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري “مباركة بوعيدة” يوم الاثنين 12 فبراير 2018 بأكادير ، خطة وزارة الصيد البحري في إطار مشروع وطني يهدف إلى إنتاج مائتي ألف طن من الأسماك والصدفيات والطحالب وخلق 40 ألف منصب شغل في أفق سنة 2020  .

المشروع الوطني يهدف إلى إحداث مزارع بحرية محمية في مجموعة من الجهات الساحلية للإستجابة للطلب الداخلي من الوحيش البحري، وتعزيز تنافسية المغرب على مستوى مختلف المنتجات البحرية.

 بوعيدة رسمت ملامح الضيعات البحرية التي ستعيد الحياة للبحر وستقوي من تنافسية المغرب من خلال تنميبة تربية الاحياء البحرية، وكشفت بوعيدة  عن تفاصيل هذا المشروع الكبير الذي يدخل ضمن مخطط اليوتيس، من خلال تثمين الإنتاج البحري، معتبرة أن مؤشرات المستقبل إيجابية، وتعطي رؤية واضحة، كما كشفت الوزيرة عن مجال تربية الاحياء بكل من جهات سوس ماسة، وطنجة تطوان، وكلميم واد نون، والداخلة  التي تحتل المرتبة الأولى في هذا المشروع الذي يأمل القائمون عليه أن يعيد تنافسية المغرب في قطاع إنتاج وتصدير الأسماك والصدفيات والطحالب.

المشروع تضيف كاتبة الدولة، سيستقطب مستثمرين مغاربة وأجانب، ولم يغفل حصة ستوجه للمستثمرين المغاربة الشباب، وأضافت بوعيدة أن المشروع على مستوى جهة سوس سيوفر ألف منصب شغل، وسيستفيد القطاع من إعفاءات جبائية من بينها الضريبة على القيمة المضافة بخصوص تربية الأحياء البحرية، إلى جانب تقليص الرسوم الجمركية على الصادرات.

 ومعلوم أن هذا المشروع الكبير الذي يدخل في إطار مخطط أليوتيس تشرف على تنزيله الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية.وقد رفعت هذه الوكالة ثلاثة أهداف من بينها  تطبيق سياسة الحكومة في مجال زراعة الأحياء، واقتراح برامج خاصة في القطاع، وإنعاش أنشطة تربية الأحياء

Leave A Reply

Your email address will not be published.