إنطلاق عملية تركيب الرقاقات الإلكترونية على ظهر قوارب الصيد التقليدي

0

اخبار بحر الصحراء.

 

أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري) عملية تركيب الرقاقات الإلكترونية بقوارب الصيد التقليدي العاملة على المستوى الوطني ، لتزويدها بتقنية (RFID) و تهدف لتحديد هوية القوارب بشكل تلقائي بالاعتماد على جهاز استخدام موجات الراديو.

حيث يستهدف المشروع تزويد قوارب تنشط بمختلف نقط الصيد التابعة لمندوبية الصيد بالإقليم بهذه الرقاقات، وكان اعطاء الانطلاقة بحر هذا الاسبوع بميناء المضيق و بعدها ستنطلق بكل من ميناء الحسيمة، ميناء انوارن، كالايريس، بادس، طوريس.

وأوضح بلاغ للوزارة، يوم الجمعة، أن هذا الجهاز، الذي يندرج إطلاقه في إطار محاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، يحتوي على رقاقة وهوائي يمكن من استقبال وإرسال البيانات، وجهاز قارئ لاستقبال المعلومات من بطاقة هذا الجهاز باستخدام موجات راديو يتم نقلها إلى قاعدة البيانات التابعة للوزارة (قطاع الصيد البحري).

ويشار لأن وزارة الصيد البحري تستهدف من خلال المشروع تثبيت رقاقات RFID  لفائدة حوالي 16418 قارب صيد تقليدي موزعة على 156 موقع في مجموع  الساحل المغربي ، حيث بلغت الكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 3 مليون درهم فيما تبلغ مدة الإنجاز حوالي14 شهر.

تقنية (RFID) وتعني (تحديد الهويه باستخدام موجات الراديو) و تعتبر الانجع و الارخص § لا تتعدى نصف دولار § ، والتقنيه عباره عن تحديد الهويه بشكل تلقائي بالاعتماد على جهاز يسمى (RFID Tags)، هذا الجهاز عباره عن كائن صغير يمكن ادراجه بالمنتجات أو الحيوانات أو الإنسان، يحتوي هذا الكائن على شريحة مصنوعه من السيلكون وهوائي (انتينا) لكي يستطيع استقبال وإرسال البيانات و الاستعلامات من خلال موجات الراديو.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.