الداخلة.. مشـاريع تربية الأحياء المـائية تغري المستثمرين

0

اخبار بحر الصحراء: الداخلة.

 

یعد مخطط تھیئة تربیة الاحیاء البحریة بجھة الداخلة واد الذھب من بین اھم المشاریع الطموحة المبرمجة في اطار النموذج التنموي الجدید للأقالیم الجنوبیة للمملكة.

و قد أصبح خلیج وادي الذھب الغني بثرواته البحریة خلال السنوات الأخیرة محط اھتمام من طرف المستثمرین الخواص لإقامة مزارع بحریة لتربیة الأحیاء المائیة، إذ تشكل المكونات البیولوجیة والخصائص البیئیة لخلیج وادي الذھب وكذا میاھه الدافئة وھدوئھا عوامل طبیعیة ملائمة لعملیة التوالد والتكاثر والنمو الجید لأنواع متعددة من الصدفیات.

ویتوافق مخطط تھیئة تربیة الأحیاء البحریة بالجھة مع مختلف المعاییر الدولیة المتعلقة بالاستدامة والممارسة الجیدة، ویضمن التوافق مع توجھات إستراتیجیة ألیوتیس في مجال تربیة الأحیاء البحریة وباقي مخططات التنمیة الجھویة الأخرى.

ومكن مخطط التھیئة المتعلق بھذه الجھة من تحدید 878 وحدة بمساحة إجمالیة تقدر بستة آلاف و556 ھكتارا، من أجل تطویر مختلف المشاریع الخاصة بتربیة الأحیاء البحریة، حیث بلغت الكلفة الإجمالیة للاستثمار ب8,2 ملیار درھم والإنتاج السنوي المستھدف بحوالي 115 ألف طن.

ویخلق ھذا النوع من المشاریع، الذي سیمكن من إتاحة فرص حقیقیة للاستثمار، أكثر من 3 آلاف و300 فرصة شغل مساھما بذلك في تطویر النسیج الاقتصادي للجھة لتصبح واحدة من أھم مراكز إنتاج تربیة الأحیاء البحریة بالقارة الإفریقیة.

وعلى طول الشریط الساحلي لخلیج وادي الذھب، تحتضن مساحات مائیة مھمة أحیاء مائیة من فئة الصدفیات تسھر وحدات متخصصة على تربیتھا في ظروف بیئیة وإنتاجیة تجعل من ھذا المنتوج السمكي ثروة سمكیة تؤمن التنوع في الإنتاج، وتعطي قیمة مضافة للمنتوج السیاحي بالمنطقة.

ومن أھم أصناف الأحیاء المائیة والصدفیات المعروفة محلیا اللمیعة، والمحار، وحلزون البحر، وسكین البحر، وبلح البحر، في تنوع یجعل من ھذه الأصناف منتوجا سمكیا یكثر علیھا الإقبال ، ویستدعي استراتیجیة لتطویره والنھوض به للمساھمة في تطویر اقتصاد المنطقة التي تتوفر میاھھا على ثروة سمكیة مھمة یعتمد علیھا اقتصاد الجھة بصورة أساسیة الى جانب تربیة المواشي.

ویتیح خلیج وادي الذھب للمحار أن ینمو في فترة لا تتجاوز في أسوأ الأحوال سنة، بینما یحتاج نموه في مناطق أخرى من العالم إلى فترة تصل إلى ثلاث أو أربع سنوات، كما أن قطاع تربیة الأحیاء المائیة بات یستقطب مزیدا من الاستثمارات لعدة وحدات إنتاجیة لتربیة الأحیاء المائیة، تنتشر على الجانب الغربي لخلیج وادي الذھب، وتساھم في النمو السیاحي والتنوع الغذائي على مستوى الداخلة التي تتمیز بإمكانیاتھا السیاحیة وثرواتھا السمكیة الھائلة.

وفي الاونة الاخیرة صارت تجارة المحار المربحة تستھوي، مجموعة من المستثمرین، حیث توجد مجموعة من الشركات التي تعمل في ھذا المجال، رغم أن استھلاك المحار یبقى ضعیفا في المغرب مقارنة بدول أخرى، مما جعل الداخلة محط اھتمام من طرف الزوار من الداخل والخارج من أجل الاستفادة من ھذه الأغذیة المتنوعة، والتمتع بمناظر الداخلة الخلابة.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.