إلى أين تتحرك رمال الصحراء؟

0

اخبار بحر الصحراء :

 

بقلم : امحمـــــد بوشلكـة

 

تعتزم السلطات المغربية إنشاء ميناء إقليمي في إقليم الصحراء المتنازع عليه، وذلك في ظل عملية التنمية التي تنفّذها هناك، رغم الخلاف القائم منذ أربعة عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو.
وقال وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، يوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2017، إن بلاده تعتزم تشييد ميناء في مدينة الداخلة ، بميزانية 642 مليون دولار، لكنه لم يحدد مواعيد دقيقة للبدء في المشروع، بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية.
وتُبرز المشروعات التي يقيمها المغرب في إقليم الصحراء مدى تمسّكه به، وعدم استعداده للتخلّي عنه بشكل كامل، كما أنها تعكس إصراره على إثبات السيادة الدائمة عليه، برأي خبراء.
ونظراً لعمقها الاستراتيجي، حظيت الداخلة بـ 136 مشروعاً ضمن البرنامج التنموي، بكلفة إجمالية تقارب 18.1 مليار درهم (1.9 مليار دولار)، بحسب الوزير.
وتعود فصول الأزمة التي رهنت وما زالت ترهن المنطقة المغاربية الى الكركرات التى عقبتها الكثير من الأحداث المتسارعة وكان الأمين العام السابق السيد بان كيمون قد صرح في عهدته الأولى أنه سيتقدم بقضية الصحراء إلى الامام وذكر ان المفاوضات ستكون طويلة وعسيرة .. وعلى خلفه السيد أنطونيو غوتيريس ومبعوثه الشخصى كوهلر فى أوج الأزمة التى تحركت رمالها هذه المرة بين موريتانيا والجزائر التحالف الجديد وكانت كواليس صحراوية قد أشارت سابقا الى القطيعة الدبلوماسية بين الرباط ونواكشوط مايعزز لدى المغرب نوايا جارته في إقفال معبر الكركرات والاعتماد على الجارة الجزائر.

وبين الشد والمد والجزر بين المغرب وموريتانيا الحليفة الجديدة للجزائر,  تدخل الجارة إسبانيا على الخط وتتحرك رمال الصحراء شمالا بحيث أفاد شهود عيان ومنابر إعلامية مغربية عن عزم الاخيرة بناء أبراج مراقبة قبالة سواحل الحسيمة في صمت تام ومُطبَّق من قبل الرباط ظلت الزوارق الحربية الاسبانية تصول وتجول بين الجزيرتين الى حدود الساعة وهذا ماذكرتة أيضا الصحافة الاسبانية زوال اليوم وغير بعيد عن ذلك طالبت أحزاب اليسار ببرلمان جزر الباليار الحكومة الاسبانية بتبليغ اللجنة الأوروبية اعتراضها عن كل اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب يشرّع استغلال الثروات الطبيعية للصحراء.

وفي إعلان مصادق عليه من قبل لجنة الشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان ببرلمان جزر الباليار، أكدت أحزاب اليسار خاصة بوديموس أن الصحراء بلد محتل من قبل المغرب حيث أعلنتها الأمم المتحدة اقليما غير مستقل في انتظار تصفية الاستعمار.

وكانت الجزر قد توقفت مؤخرا عن استيراد الرمال من الصحراء وبعض المنتجات الزراعية عقب قرار محكمة العدل الأوربية.

وستقدم مدريد على فرض التأشيرة على المغاربة للدخول الى سبتة ومليلية عقبها تصريح مثير للخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة واصفا الثغور بالمحتلة في سابقة هي الأولى من نوعها والقرار بالمستفز.

Leave A Reply

Your email address will not be published.