هئيات مهنية تنذر بخطر حالة المخزون من الأخطبوط بنقطة الصيد “لبويردة”

0

اخبار بحر الصحراء : الداخلة – نقطة الصيد لبويردة

 

بعد إعطاء الضوء الأخضر لإنطلاقة الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط بسواحل جهة الداخلة وادي الذهب، لم يمضي الأسبوع الأول حتى بدأت تلوح في الأفق مؤشرات خطيرة تتعلق بحالة المخزون، خاصة في بعض قرى الصيد، ليزداد هذا الوضع خطورة مع كل يوم يمضي من موسم صيد الأخطبوط.

وفي هذا الصدد، دقت هئيات مهنية ناقوس الخطر بعد الرحلة الثانية من الصيد على مستوى بعض نقط الصيد، حيث قالت أن هذا الخطر يتجلى في حالة مخزون الأخطبوط، كما أكدت أن مجموعة من المؤشرات صارت تؤكد بالملموس وجود أحجام صغيرة تقارب الحجم الممنوع، في الوقت الذي اختفت فيه الأحجام التجارية الأخرى بشكل كبير، وهي الوضعية التي توحي معها بحدوث كارثة في هذا النوع من الرخويات.

النموذج من قرية لبويردة “تشيكا” التي تقع جنوب مدينة الداخلة، حيث توصلت الداخلة نيوز بصور تظهر أن  معظم المصطادات من منتوج الأخطبوط لهذا الموسم منذ بدايته تتعلق بأحجام صغيرة وغير قانونية، إذ قالت مصادرنا المهنية أن نسبة 80% من الأخطبوط المصطاد بالمنطقة المذكورة هذا الموسم يتعلق بالأحجام الصغيرة (الصنف 8) والتي لايتجاوز في غالب الأحيان حجمها ما بين 600 غرام، وكيلوغرام واحد.

وأمام غياب أليات لردع المخالفين، يتمادى أصحاب قوارب الصيد في النقطة المذكورة بشكل يومي في جلب كميات كبير من الأخطبوط صغير الحجم، حيث يمارسون أنشطتهم بكل أريحية غير مباليين بحجم الكارثة التي يتسببون فيها.

من جهة أخرى، سجلت مناطق الصيد الأخرى وجود أحجام تجارية مهمة خاصة على مستوى “لاساركا وانتيرفت” اللتين حافظتا على النوعية الممتازة من مصطادات الأخطبوط، غير أنه ومع مرور الأيام بدأت تظهر في كلا النقطتين أحجام متوسطة عكس الأيام الأولى التي شهدت ظهور أحجام قياسية مقارنة بالمواسم الماضية.

وفي ظل هذا الوضع، يبقى السؤال  المطروح:
هل وزارة الصيد البحري على علم بحالة مخزون الأخطبوط على مستوى سواحل مدينة الداخلة..؟؟ 
أم أن دار لقمان لازالت على حالها..؟؟
المصدر : الداخلة نيوز
Leave A Reply

Your email address will not be published.