شغيلة الصيد البحري بالاقاليم الجنوبية تحتفي بالفاتح من ماي

0

اخبار بحر الصحراء:

 

على غرار متيلاثها انخرطت شغيلة الصيد البحري بالاقاليم الجنوبية بمختطلف اطيافها بحارة و اطر و مياومين و تجار بتظاهرات الفاتح من ماي ،معلنين عن تشبثهم التام و المطلق بمطالبهم ، فيما صدحت حناجر البحارة على ضرورة  إخراج مشروع المدونة البحرية إلى حيز الوجود .

ويأتي هذا المطلب  إلى كون وضعية رجال البحر لا تلبي أبسط المطالب المهنية المشروعة ، بعد طول انتظار  لإصدار أول نص قانوني و مهني شامل، من شأنه أن يعيد تنظيم القطاع بصورة تستجيب لتطلعاتهم، و تتماشى من جهة ثانية مع التحديات الكبرى التي بات يفرضها الاشتغال في قطاع يدر على خزينة الدولة مداخيل هامة دون أن يستفيد العاملون فيه من حقوقهم الاجتماعية كاملة.

ومطالب البحارة بتمثيلية في غرف الصيد البحري دون ان تلقى صدى لدى صناع القرار، علما بأن تواجد البحارة بهذه الغرف سيشكل قيمة مضافة،  و قوة اقتراحية قادرة على تقديم بدائل معقولة  في كثير من القضايا الشائكة التي تطرح للنقاش المسؤول.

كما طالب البحارة إعادة النظر في  التقسيم المجالي للمصايد، على قاعدة المساواة بين كافة الموانئ الوطنية،مع مراعاة مواسم الراحة البيولوجية ، و إصلاح الأعطاب البنيوية لنظام الضمان الاجتماعي ، و حق الاستفادة من السكن الاقتصادي و القروض البنكية .

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.