من هي مباركة بوعيدة ؟

0

بحر الصحراء:

 

بعد تعيين مباركة بوعيدة الأربعاء 05 مارس2017 كوزيرة منتدبة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مكلفة بالصيد البحري، تحت إشراف عزيز اخنوش و ذلك في إطار التشكيلة الحكومية الجديدة التي يرأسها سعد الدين العثماني.

و يأتي هذا المنصب السياسي الجديد في ظل زخم الحركة الذي بات يشهده قطاع الصيد البحري ، و إن أتى متأخر و لا يرضي ممتهني قطاع الصيد البحري ، حيث كان البحارة يمنون أنفسهم أن تنفصل وزارة الصيد البحري عن الفلاحة و تصبح وزارة مستقلة تعنى بقطاع الصيد البحري فقط ، بعد الجور الذي لحقهم و عانوه في ضل الوزراء المتعاقبين على حقيبة الفلاحة ، حيث بدا جليا ضعف اهتمامهم بقطاع الصيد البحري الذي ترك للفاسدين و العابثين لتسيير شؤونه.

خلق منصب يعنى بقطاع الصيد البحري في هاته الفترة بعث الأمل في نفوس مهني القطاع أملين أن يتم الالتفات من طرف الوزيرة المنتدبة المعينة حديثا لجميع الإكراهات التي  تواجههم خاصة الملحة منها ، وفي ظل ما تتميز بيه مباركة بوعيدة من مؤهلات في التواصل و المسؤولية و الانضباط يأمل مهنيو القطاع خلق جسور للتواصل مع الوزيرة لاطلاعها على مشاكلهم والمساهمة في اقتراح حلول تعود عليهم وعلى القطاع بالمنفعة .

فمن هي مباركة بوعيدة ؟

*اكاديميا  وعمليا

امباركة بوعيدة من مواليد  جماعة لقصابي بإقليم كلميم في 2 أكتوبر 1975 تنحدر من الاقاليم الجنوبية من قبيلة ايت لحسن ، متزوجة و ام لطفليين ، تخرجت من المدرسة العليا للتسيير، بالدارالبيضاء سنة  1996، ثم نالت شهادة الماستر في التواصل من جامعة تولوز، إضافة لشهادة ماستر إدارة الأعمال من جامعة غريستيش في لندن، سنة 2002 ، ارتبط بقطاع المحروقات، حيث اشتغلت، بين 1998و 2000 بمدريد في قسم التطوير الدولي لدى شركة سيبساCEPSA الاسبانية، قبل أن تلتحق بشركة بيتروم Petrom المغربية حيث تقلدت منصبي مديرة قطب المنتوجات الكيميائية، ومديرة مشروع إدماج نظام SAP في مجموعة بيتروم، في يناير2003، عينت كعضوة بمجلس إدارة المجموعة.

 

*سياسيا

كانت الانطلاقة السياسية والحزبية لامباركة بوعيدة بعد انتخابها  عضو بالمكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، عام 2007  للمرة الأولى نائبة بمجلس النواب، كما شاركت في رئاسة اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوربي منذ إحداثها في ماي 2010، قبل أن تترأس سنة 2010، لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب، وخلال سنتي 2008-2009 شغلت مهام نائبة رئيس لجنة المالية والشؤون الاقتصادية ومقررة اللجنة نفسها لقانون المالية لسنة 2009، وفي نفس السنة انتخبت عضوا بمجلس مدينة الدار البيضاء الكبرى.

وعلى المستوى الدولي اختيرت بوعيدة ضمن قائمة “القادة العالميين الشباب” للمنتدى الاقتصادي العالمي سنة 2012، كما تشغل منذ شتنبر 2011 منصب نائبة رئيس منتدى البرلمانيين الدوليين من أجل الديمقراطية، كما أنها عضو بمركز شمال جنوب لمجلس أوربا ، وفي 10 اكتوبر 2013، عينها الملك وزيرة منتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.


*اجتماعيا

 ارتبط اسم امباركة بوعيدة بواحدة من العائلات ذات الصلة بقطاع الصيد البحري على مستوى صيد الأسماك باعالي البحار، وكدا على مستوى تجميد و تجارة السمك، وهي كلها معطيات قد تجعل من كاتبة الدولة الجديدة على دراية ومعرفة بقضايا قطاع الصيد البحري.

 

*دوليا

اختيرت بوعيدة ضمن قائمة “القادة العالميين الشباب” للمنتدى الاقتصادي العالمي سنة 2012. كما تشغل منذ سبتمبر 2011 منصب نائبة رئيس منتدى البرلمانيين الدوليين من أجل الديمقراطية، وهي عضو بمركز شمال جنوب لمجلس أوربا، وبتحالف الحضارات للأمم المتحدة، وبرابطة ميونيخ للشباب، وذلك خلال المؤتمر الدولي لميونخ حول الأمن.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.